مرحلة الطفولة : Childhood Stage
تعريفها :
مرحلة من مراحل نمو
الانسان ، تشمل حركة النمو في مختلف ابعاده في التكوين والنمو والنضج خلال اثنتي
عشر سنة تقريباً وتتميز بأربع مراحل جزئية هي : المرحلة الجنينية والمهد والطفولة
المبكرة والمتأخرة .
اهميتها :
1- فهم سلوك الطفل من خلال فهم
العوامل المؤثرة في نموه.
2- مقارنة نمو الطفل بمعدلات النمو
القياسية .
3- فهم سلوك الراشدين فقد ظهر بان
العديد من الخصائص السلوكية لدى الكبار تعود أسبابها للطفولة المبكرة .
4- فهم المشكلات الاجتماعية التي
يعيشها الطفل عن طريق فهم شخصيته .
5- فهم النمو العقلي للطفل يساعد
المعلمين في اختيار افضل طرائق التعليم مع التلاميذ .
مراحلها : وتتميز باربع مراحل جزئية
قسمها العلماء لتسهيل دراستها وقد وضحناها سابقاً .
مفاهيم مهمة في دراسة نمو الطفل
والمراهق :
! مفهوم الفترة الحرجة :Critical phase c.
وتعني الوقت المحدد الذي يمكن ان
تنمو فيه انواع معينة من السلوك فان لم تتوفر الفرصة لنمو تلك الانواع من السلوك
في الوقت المحدد لها فانه يصعب في المستقبل تكوينها بالشكل الطبيعي حتى اذا توفرت
الفرصة لذلك .
فمثلا تعد السنتين الاوليتين من حياة
الطفل فترة نمو حرجة بالنسبة لتكوين العلاقات الاجتماعية للطفل بسبب العلاقة
القوية بين الطفل وامه فيها.
! مفهوم التنميط الجنسي :Sexual mode c.
ويعني اكتساب الخصائص النفسية المحددة لكل جنس
سواء كان ذكرا او انثى وذلك تبعا للتنشئة الاجتماعية .
والتنميط يعني اصطناع المعتقدات
والاتجاهات ومظاهر النشاط التي تحكم البيئة التي ينشأ فيها الطفل بانها مناسبة
للجنس الذي ينتمي اليه .
فمثلا تساهم البيئة في تعزيز ان
الصفات الاتية تخص البنين ( السيطرة ، التخريب، العناد، الميل للتشاجر، الغضب،
الاستقلال) .
بينما تساهم البيئة في تعزيز الصفات
الاتية الخاصة بالبنات ( الخوف، الاتكالية ، الوقار الاجتماعي ، النظام ، الترتيب،
الخضوع ) .
وهناك ثلاثة دوافع تؤدي الى اكساب
الطفل النمط الجنسي :
1- الرغبة في المدح والتقبل من
الابوين والاخرين .
2- الخوف من العقوبة او النبذ بسبب
السلوك غير المناسب .
3- التوحد مع الاب او مع الام من نفس
الجنس .
! مطالب النمو:Developmental taskes
وهي مجموعة مظاهر توضح مدى تحقيق الفرد لحاجاته
وتطور خبراته المناسبة مع مرحلة نموه .
وهناك عدة مظاهر يتطلبها النمو
النفسي للفرد وهذه المظاهر يجب ان يتعلمها لكي يصبح سعيدا وناجحا في حياته وتتعاون
الأسرة والمدرسة في تحقيقها ومن أهم مطالب النمو في مرحلة الطفولة :
المحافظة على الحياة .
تعلم الأكل والكلام.
تعلم المشي .
تعلم ضبط الإخراج وعاداته.
تعلم المهارات الأساسية ( القراءة،
الكتابة ، الحساب)
تعلم التفاعل الاجتماعي .
تعلم الدور الجنسي في الحياة .
تكوين الضمير.
تعلم ماينبغي توقعه من الآخرين .
تعلم ضبط الانفعالات وضبط النفس .
تعلم المهارات العقلية المعرفية.
تعلم المشاركة في المسؤولية .
نمو مفهوم الذات .
جوانب النمو لمرحلة الطفولة :